کد مطلب:352980 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:177

انتقاص أهل البیت روایات تعجب البخاری
ومع الأسف الشدید أن الإمام البخاری اختار طریقه وسلك سبیله ضمن مدرسة

الخلفاء التی شیدتها السلطة الحاكمة، أو أن تلك المدرسة هی التی اختارت البخاری وأمثاله وصنعت منهم ركائز وأركان ورموز لتدعیم سلطانهم وترویح مذهبهم وتصریف اجتهاداتهم التی أصبحت فی عهد الأمویین والعباسیین سوقا رائجة وسلعة رابحة لكل العلماء الذین تسابقوا وتباروا لتأیید الخلیفة بكل أسالیب الوضع والتدلیس الذی یتماشی والسیاسة القائمة، كل ذلك لینالوا عند الحاكم الجاه والمال، فباعوا أخراهم بدنیاهم فما ربحت تجارتهم ویوم القیامة یندمون ویخسرون. فالناس ناس، والزمان زمان، فأنت تری الیوم نفس الأسالیب ونفس السیاسة، فكم من عالم جلیل هو حبیس داره لا یعرفه الناس. وكم من جاهل تربع علی منبر الخطابة وإمامة الجماعة والتحكم بمصیر المسلمین لأنه من المقربین الذین نالوا رضاء النظام وتأییده وإلا قل لی بربك كیف یفسر عزوف البخاری عن أهل بیت النبی الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا؟ كیف یفسر عداء البخاری لهدی الأئمة الذین عاصر وعایش البعض منهم زمن البخاری ولم یرو عنهم إلا ما هو مكذوب علیهم للحط



[ صفحه 325]



من قدرهم السامی والطعن فی عصمتهم الثابتة بالقرآن والسنة، وسنوافیك ببعض الأمثلة علی ذلك. ثم إن البخاری ولی وجهه شطر النواصب والخوارج الذین حاربوا أهل البیت وقتلوهم فتراه یروی عن معاویة وعن عمرو بن العاص وعن أبی هریرة وعن مروان بن الحكم وعن مقاتل بن سلیمان الذی عرف بالدجال، وعن عمران بن حطان عدو أمیر المؤمنین وعدو أهل البیت، شاعر الخوارج وخطیبهم الذی كان یتغنی بمدحه لابن ملجم المرادی علی قتله علی بن أبی طالب. كما كان البخاری یحتج بحدیث الخوارج والمرجئة والمجسمة وبعض لمجاهیل الذین لا یعرفون الدهر لهم وجودا. وقد جاء فی صحیحه إضافة إلی الكذب والتدلیس من الرواة المشهورین بذلك، بعض الروایات السخیفة والبشعة. مثال ذلك ما رواه فی صحیحه من كتاب النكاح باب ما یحل من النساء وما یحرم وقوله تعالی: حرمت علیكم أمهاتكم إلی آخر الآیة. قال فی آخر الباب: لقوله تعالی وأحل لكم ما وراء ذلكم، وقال عكرمة عن ابن عباس إذا زنی بأخت امرأته لم تحرم علیه امرأته، ویروی عن یحیی الكندی عن الشعبی وأبی جعفر فیمن یلعب بالصبی إن أدخله فیه فلا یتزوجن أمه. وقد علق علی هذا الكلام شارح البخاری فی الهامش بقوله: اللائق بمنصب العلماء أن یجلوا قدرهم عن كتب مثل هذا الكلام والتفوه به. كما أخرج فی صحیحه من كتاب تفسیر القرآن باب نساؤكم حرث لكم عن نافع قال كان ابن عمر رضی الله عنهما إذا قرأ القرآن لم یتكلم حتی یفرغ منه، فأخذت علیه یوما فقرأ سورة البقرة حتی انتهی إلی مكان،



[ صفحه 326]



قال: تدری فیما أنزلت؟ قلت: لا، قال: أنزلت فی كذا أو كذا، ثم مضی. وعن نافع عن ابن عمر، فأتوا حرثكم أنی شئتم قال: یأتیها فی وعلق الشارح بقوله: قوله فی بحذف المجرور وهو الظرف أی فی الدبر، قیل وأسقط المؤلف ذلك لاستنكاره كذا فی الشارح [1] .

كنت یوما فی جامعة السربون بباریس أتحدث عن أخلاق النبی صلی الله علیه وآله وسلم وخلقه العظیم الذی تحدث عنه القرآن وعرف به النبی صلی الله علیه وآله وسلم حتی قبل البعثة فسموه الصادق الأمین ودامت المحاضرة ساعة تقریبا أوضحت خلالها بأنه صلی الله علیه وآله وسلم لم یكن محاربا ولا غاصبا لحقوق الإنسان فی تقریر مصیره، وفرض دینه بالقوة والقهر كما یدعی بعض المستشرقین. وخلال المناقشة التی شارك فیها نخبة من الأساتذة والدكاترة المختصین بالإسلام وتاریخ المسلمین وجلهم مستشرقون. وانتصرت نوعا ما علی المناوئین الذین أثاروا بعض الشبهات، ولكن أحدهم وهو عربی مسیحی طاعن فی السن (أعتقد أنه لبنانی اعترض علی بأسلوب فیه خبث ودهاء فكاد یقلب انتصاری إلی هزیمة نكراء. قال هذا الدكتور بلسان عربی فصیح، بأن ما ذكرته فی المحاضرة فیه كثیر من المبالغة وبالخصوص فیما یتعلق بعصمة النبی إذ أن المسلمین أنفسهم لا یوافقونك علی ذلك، وحتی محمد نفسه لا یوافق علی ذلك، فقد قال عدید المرات، بأنه بشر یجوز علیه الخطأ وقد سجل له المسلمون أخطاء عدیدة نحن فی غنی عن التعریف بها وكتب المسلمین الصحیحة والمعتمدة عندهم تشهد علی ذلك، ثم قال: وأما بخصوص الحروب فما



[ صفحه 327]



علی حضرة المحاضر إلا مراجعة التاریخ ویكفی أن یقرأ فقط كتب الغزوات التی قام بها محمد فی حیاته، ثم وأصلها الخلفاء الراشدون بعد وفاته حتی وصلوا إلی (poitier مدینة بواتییه بغرب فرنسا وفی كلها كانوا یفرضون دینهم الجدید علی الشعوب بالقهر وقوة السیف. وقابل الحاضرون كلامه بالتصفیق مؤیدین مقالته وحاولت بدوری إقناعهم بأن ما ذكره الدكتور المسیحی غیر صحیح وإن أخرجه المسلمون فی كتبهم، وارتفعت ضجة من الضحك فی القاعة استهزاء وسخریة منی. وتدخل الدكتور المسیحی من جدید لیقول لی بأن ما ذكره لیس من الكتب المطعون فیها وإنما هو فی صحیح البخاری ومسلم. وقلت بأن هذه الكتب صحیحة عند أهل السنة أما عند الشیعة فلا یقیمون لها وزنا، وأنا مع هؤلاء. فقال: نحن لا یهمنا رأی الشیعة الذین یكفرهم أغلب المسلمین، والمسلمون السنة وهم أكثر من الشیعة عشر مرات لا یقیمون لآراء الشیعة وزنا، ثم أضاف قائلا: إذا تفاهمتم أنتم المسلمون مع بعضكم البعض وأقنعتم أنفسكم بعصمة نبیكم، عند ذلك یمكن أن تقنعونا نحن (قال ذلك ضاحكا متهكما). ثم التفت إلی من جدید قائلا: وأما بخصوص الأخلاق الحمیدة فأنا أسألك أن تقنع الحاضرین كیف تزوج محمد الذی بلغ من العمر أربعا وخمسین بعائشة وعمرها ست سنین؟ وارتفعت من جدید ضجة الضحك واشرئبت الأعناق تنتظر ردی وحاولت جهدی إقناعهم بأن الزواج عند العرب یتم علی مرحلتین المرحلة الأولی وهو العقد وكتب النكاح والمرحلة الثانیة وهو البناء والدخول، وقد تزوج النبی عائشة وعمرها ست سنوات ولكن لم یدخل بها إلا بعد أن بلغت تسع سنوات، واستطردت بأن هذا ما یقوله البخاری إن كان مناقشی



[ صفحه 328]



یحتج علی بما فیه. وأنا شخصیا أشك فی صحة الروایة لأن الناس فی ذلك الزمان لم یكن لهم حالة مدنیة ولا تسجیل تاریخ المیلاد ولا تاریخ الوفاة، وعلی فرض صحة الروایة فإن عائشة بلغت سن الرشد فی التاسعة من عمرها فكم رأینا الیوم علی شاشة التلفزیون بعض الفتیات الروسیات والرومانیات لاعبات الجمباز اللاتی عندما تراهن وتری كمال أجسامهن تستغرب عندما یعلنون عن عمرها وأنها لم تتجاوز إحدی عشر عاما. فلا شك بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لم یدخل بها إلا بعد ما رشدت وأصبحت تحیض، والإسلام، لا یقول بالرشد لمن بلغ ثمانیة عشر عاما كما هو معروف عندكم فی فرنسا. بل الإسلام یعتبر الرشد بالحیض للنساء وبخروج المنی للرجال. وكلنا یعلم حتی الیوم بأن من الذكور من یمنون فی سن العاشرة ومن الإناث من یحضن فی سن مبكرة قد لا تتجاوز العاشرة. وهنا قامت سیدة وتدخلت لتقول: نعم وعلی فرض أن ما أوردته قد یكون صحیحا وهو صحیح علمیا، ولكن كیف نقبل بزواج شیخ كبیر أوشك عمره علی نهایته بفتاة صغیرة ما زالت فی العقد الأول من عمرها؟ قلت: إن محمدا نبی الله ولا یفعل شیئا إلا بوحی منه، ولا شك أن لله فی كل شئ حكمة، وإن كنت شخصیا أجهل الحكمة فی ذلك. قال الدكتور المسیحی: لكن المسلمین اتخذوا ذلك سنة، فكم من فتاة صغیرة زوجها أبوها غصبا عنها برجل یوازیه فی السن ومع الأسف فإن هذه الظاهرة بقیت حتی الیوم موجودة. انتهزت هذه الفرصة لأقول: ولذلك أنا تركت المذهب السنی واتبعت المذهب الشیعی، لأنه یعطی حق المرأة فی أن تزوج نفسها بمن شاءت هی لا بما یفرضه علیها الولی. قال: دعنا من السنة والشیعة ولنعد إلی زواج محمد بعائشة والتفت إلی الحاضرین لیقول بكل سخریة: إن محمدا النبی والبالغ من العمر أكثر من الخمسین یتزوج بنیة صغیرة لا تفهم من الزواج قلیلا ولا كثیرا والبخاری



[ صفحه 329]



یحدثنا بأنها كانت فی بیت زوجها تلعب بالدمی وهذا یؤكد علی براءة الطفولة، فهل هذه هی الأخلاق العالیة التی یمتاز بها النبی؟ وحاولت من جدید إقناع الحاضرین بأن البخاری لیس حجة علی النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولكن بدون جدوی، فقد لعب هذا المسیحی اللبنانی بأفكارهم كما أراد، وما كان لی إلا أن أوقفت النقاش متذرعا بأننا لا نتكلم نفس اللغة لأنهم یحتجون علی بالبخاری فی حین أننی لا أؤمن بكل ما ورد فیه. وخرجت ناقما علی المسلمین الذین أعطوا لهؤلاء، ولأعداء الإسلام وأعداء محمد صلی الله علیه وآله وسلم السلاح النافذ الذی یحاربوننا به وعلی رأس هؤلاء البخاری! ورجعت للبیت یومها مهموما وأخذت أتصفح صحیح البخاری وما ذكره فی فضائل عائشة وأحوالها فإذا بی أقول الحمد لله الذی فتح بصیرتی، وإلا لبقیت متحیرا فی شخصیة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وربما داخلنی الشك فیه والعیاذ بالله. ولا بد من إظهار بعض الروایات التی أثیرت خلال المناقشة حتی یتبین للقارئ بأن هؤلاء المنتقدین لم یفتروا علینا وإنما وجدوا بغیتهم فی صحاحنا فاستعانوا بها علینا. فقد أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب تزویج النبی صلی الله علیه وآله وسلم عائشة وقدومه المدینة وبنائه بها. - عن عائشة رضی الله عنها قالت: تزوجنی النبی صلی الله علیه وآله وسلم وأنا بنت ست سنین فقدمنا المدینة فنزلنا فی بنی الحرث بن خزرج فوعكت فتمرق شعری فوفی جمیمة، فأتتنی أمی أم رومان وإنی لفی أرجوحة ومعی صواحب لی، فصرخت بی فأتیتها لا أدری ما ترید بی، فأخذت بیدی حتی أوقفتنی علی باب الدار وإنی لأنهج حتی سكن بعض نفسی ثم أخذت شیئا من ماء فمسحت به وجهی ورأسی ثم أدخلتنی الدار فإذا نسوة من الأنصار فی البیت فقلن علی الخیر والبكرة وعلی خیر طائر.



[ صفحه 330]



فأسلمتنی إلیهن فأصلحن من شأنی، فلم یرعنی إلا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ضحی فأسلمتنی إلیه وأنا یؤمئذ بنت تسع سنین. وأترك لك أیها القارئ لتعلق بنفسك علی أمثال هذه الروایات. كما أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الأدب باب الانبساط إلی الناس. - عن عائشة رضی الله عنها قالت: كنت ألعب بالبنات عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم وكان لی صواحب یلعبن معی، فكان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إذا دخل یتقمعن منه فسیر بهن إلی فیلعبن معی. یقول الشارح: ألعب بالبنات، یعنی التماثیل المسماة بعلب البنات - ویسربهن إلی: أی یبعثهن ویرسلهن إلی وأنت تقرأ مثل هذه الروایات فی صحیح البخاری أیبقی عندك اعتراض بعدها علی نقد بعض المستشرقین إن كنت منصفا؟ قل لی بربك! عندما تقرأ قول عائشة لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما أری ربك إلا یسارع فی هواك [2] .

ماذا یبقی فی نفسك من احترام وتقدیر لامرأة كهذه التی تشكك فی نزاهته صلی الله علیه وآله وسلم، وهل لا یبعث ذلك فی نفسك أنها تصرفات مراهقة لم یكتمل عقلها. وهل یلام بعد ذلك أعداء الإسلام الذین كثیرا ما یثیرون حب محمد للنساء وأنه كان شهوانیا فإذا قرؤوا فی البخاری بأن الله یسارع فی هواه، ویقرؤون فی البخاری بأنه كان یجامع إحدی عشرة زوجة فی ساعة واحدة وقد أعطی قوة ثلاثین.



[ صفحه 331]



فاللوم علی المسلمین الذین أقروا مثل هذه الأباطیل واعترفوا بصحتها بل واعتبروها كالقرآن الذی لا یتطرق إلیه الشك ولكن هؤلاء مسیرون فی كل شئ حتی فی عقیدتهم ولیس لهم خیار فی شئ. لقد فرضت علیهم هذه الكتب من الحكام الأولین. وهلم بنا الآن إلی الروایات التی أخرجها البخاری للطعن علی أهل البیت. فقد أخرج فی صحیحه من كتاب المغازی باب شهود الملائكة بدرا 5 / 16. - عن علی بن حسین أن حسین بن علی أخبره أن علیا قال كانت لی شارف من نصیبی من المغنم یوم بدر وكان النبی صلی الله علیه وآله وسلم أعطانی مما أفاء الله من الخمس یومئذ قلما أردت أن أبتنی بفاطمة علیها السلام بنت النبی صلی الله علیه وآله وسلم وأعدت رجلا صواغا فی بنی قینقاع أن ترتحل معی فنأتی بإذخر فأردت أن أبیعه من الصواغین فنستعین به فی ولیمة عرسی، فبینما أنا أجمع لشارفی من الأقتاب والغرائر والحبال وشارفای مناخان إلی جنب حجرة رجل من الأنصار حتی جمعت ما جمعته فإذا أنا بشارفی قد أجبت أسنمتهما وبقرت خواصرهما وأخذ من أكبادهما فلم أملك عینی حین رأیت المنظر. قلت من فعل هذا؟ قالوا: فعله حمزة بن عبد المطلب وهو فی هذا البیت فی شرب من الأنصار عنده قینة وأصحابه فقالت فی غنائها (ألا یا حمز للشرف النواء). فوثب حمزة إلی السیف فأجب أسنمتهما وبقر خواصرهما وأخذ من أكبادهما قال علی: فانطلقت حتی أدخل علی النبی صلی الله علیه وآله وسلم وعنده زید بن حارثة وعرف النبی صلی الله علیه وآله وسلم الذی لقیت فقال: ما لك؟ قلت: یا رسول الله، ما رأیت كالیوم عدا حمزة علی ناقتی فأجب أسنمتها وبقر خواصرهما وها هو ذا فی بیت معه شرب، فدعا النبی صلی الله علیه وآله وسلم بردائه فارتدی ثم انطلق یمشی واتبعته أنا وزید بن حارثة حتی جاء البیت الذی فیه حمزة فاستأذن علیه فأذن له فطفق النبی صلی الله علیه وآله وسلم یلوم



[ صفحه 332]



حمزة فیما فعل، فإذا حمزة ثمل محمرة عیناه، فنظر حمزة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم ثم صعد النظر فنظر إلی ركبتیه ثم صعد النظر فنظر إلی وجهه ثم قال حمزة: وهل أنتم إلا عبید لأبی، فعرف النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه ثمل فنكص رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی عقبیه القهقری فخرج وخرجنا معه. تأمل أیها القارئ فی هذه الروایة التی طفحت بالكذب والزور لشتم سید الشهداء لأنه مفخرة أهل البیت فكم كان الإمام علی سلام الله علیه یفتخر به فی أشعاره بقوله: وحمزة سید الشهداء عمی، وكم كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یفتخر به حتی إذا قتل حزن علیه حزنا كبیرا وبكی علیه بكاءا كثیرا وسماه سید الشهداء. وحمزة عم النبی صلی الله علیه وآله وسلم الذی أعز الله به الإسلام عندما كان المستضعفون من المسلمین یعبدون الله خفیة، وقف وقفته المشهورة فی وجه قریش وانتصر لابن أخیه معلنا إسلامه علی الملأ من قریش وما خاف أحدا. حمزة الذی سبق هجرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ومهد لدخول ابن أخیه فی یوم مشهود. حمزة الذی كان مع ابن أخیه علی أبطال بدر وأحد، أخرج البخاری فی نفسه فی صحیحه كتاب تفسیر القرآن باب قوله هذان خصمان اختصموا فی ربهم 5 / 242. - عن علی بن أبی طالب رضی الله عنه قال: أنا أول من یجثوا بین یدی الرحمن للخصومة یوم القیامة. قال قیس وفیهم نزلت هذان خصمان اختصموا فی ربهم قال: هم الذین بارزوا یوم بدر، علی وحمزة وعبیدة وشیبة بن ربیعة وعتبة بن ربیعة والولید بن عتبة. نعم إن البخاری یعجبه أن یروی مثل هذه المثالب فی مفخرة أهل البیت، وسلسلة الوضاعین الذین وضعوا مثل هذه الروایة طویلة فقد قال



[ صفحه 333]



البخاری حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا یونس وحدثنا أحمد بن صالح حدثنا عنبسة حدثنا یونس عن الزهری أخبرنا علی بن حسین [3] ، فهؤلاء سبعة أشخاص یری عنهم

البخاری قبل أن یصل السند إلی علی بن الحسین وهو زین العابدین وسید الساجدین. فهل یلیق بزین العابدین أن یروی أكاذیب مثل هذه فیكون سید الشهداء یشرب الخمر بعد إسلامه وبعد هجرته وقبل استشهاده بأیام إذ تقول الروایة بأن علی بن أبی طالب كان یعد ولیمة عرسه علی فاطمة علیها السلام التی بنی بها فی السنة الثانیة للهجرة النبویة وأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أعطاه نصیبه من المغنم یوم بدر وهل یلیق بسید الشهداء أن تكون له قینة عاهرة تغنیه وتطلب منه أن یبقر الناقتین فیفعل بدون مبالاة؟ وهل یلیق بسید الشهداء أن یأكل لحم حرام بدون ذبح ویبقر الخواصر ویأخذ الأكباد؟ وهل یلیق برسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أن یذهب ویستأذن علی حمزة فی ذلك المجلس الذی فیه الخمر والدعارة؟ ویدخل فی ذلك المكان؟ وهل یلیق بسید الشهداء أن یكون ثملا محمرة عیناه فیشتم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بقوله ما أنتم إلا عبید لأبی؟ وهل یلیق برسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أن ینكص علی عقبیه القهقری فیخرج دون تأنیب أو توبیخ فالمعروف عنه أنه كان یغضب لله. وأنا متیقن أن هذه الروایة لو كانت (علی سبیل الافتراض طبعا) تذكر أبا بكر أو عمر أو عثمان أو معاویة مكان حمزة، لما أخرجها البخاری لفظاعتها، ولو أخرجها لهذبها علی طریقته وابترها. ولكن ما الحیلة والبخاری لا یحب هؤلاء الذین رفضوا مدرسة الخلفاء، حتی بعد وقعة



[ صفحه 334]



كربلاء وقتلهم عن بكرة أبیهم، فلم یبق إلا علی بن الحسین الذی وضعوا الروایة علی لسانه. ولماذا لم یرو البخاری شیئا من فقه أهل البیت ولا من علومهم ولا من خصالهم ولا من زهدهم ولا من فضائلهم التی ملأت الكتب وطفحت بها مجامیع أهل السنة قبل مجامیع الشیعة؟ ولنستمع إلیه یروی روایة أخری تطعن فی أهل البیت وفی القمة بالذات إذ أن الرواة بما فیهم البخاری لم یجدوا فی علی بن أبی طالب نقیصة واحدة ولا سجلوا علیه طیلة حیاته كذبة واحدة ولا عرفوا له خطیئة واحدة، ولو كانت، لملأوا الدنیا صیاحا وعویلا، فعمدوا لوضع روایة تتهمه بأنه كان یستخف بالصلاة. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الكسوف باب تحریض النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی صلاة اللیل وطرق النبی صلی الله علیه وآله وسلم فاطمة وعلیا علیهما السلام لیلة الصلاة: 2 / 43 قال: - حدثنا أبو الیمان قال: أخبرنا شعیب عن الزهری قال: أخبرنی علی بن حسین أن حسین بن علی أخبره أن علی بن أبی طالب أخبره أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم طرقه وفاطمة بنت النبی صلی الله علیه وآله وسلم لیلة فقال: ألا تصلیان؟ فقلت: یا رسول الله أنفسنا بید الله فإذا شاء أن یبعثنا بعثنا فانصرف حین قلنا ذلك ولم یرجع إلی شیئا، ثم سمعته وهو مول یضرب فخذه وهو یقول: وكان الإنسان أكثر شئ جدلا. لاها الله یا بخاری، هذا علی بن أبی طالب الذی یحدثنا عنه المؤرخون أنه كان یقوم بصلاة اللیل فی لیلة الهریر (فی حرب صفین) فیفرش نطع ویصلی بین الصفین والنبال والسهام تساقط علی یمینه وشماله فلا یرتاع ولا یقطع صلاة اللیل.



[ صفحه 335]



علی بن أبی طالب الذی أوضح للناس معالم القضاء والقدر وحمل الإنسان مسؤولیة أفعاله، تصوره أنت فی هذه الروایة بأنه جبری یقول بالجبر ویجادل بها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بقوله: أنفسنا بید الله إن شاء أن یبعثنا بعثنا یعنی ذلك لو شاء الله أن نصلی لصلینا. علی بن أبی طالب الذی حبه إیمان وبغضه نفاق توصفه أنت بأنه أكثر شئ جدلا. إنه كذب مفضوح لا یوافقك علیه حتی ابن ملجم قاتل الإمام ولا معاویة الذی كان یأمر الناس بلعنه، إنه كذب رخیص ولكنك جنیت من وراءه الكثیر إذ أرضیت بذلك حكام زمانك وأعداء أهل البیت فرفعوا قدرك فی هذه الدنیا الدنیئة ولكنك أسخطت ربك بهذا الموقف من أمیر المؤمنین وسید الوصیین وقائد الغر المحجلین قسیم الجنة والنار الذی یقف یوم القیامة علی الأعراف فیعرف كلا بسیماهم [4] فیقول للنار هذا لی وهذا لك [5] .

ولا أدری إن كان كتابك یوم القیامة شبیه بكتابك الیوم الذی یزوق ویجلد وینمق، لیخرج فی أبهی حلة عرفها الكتاب. نعم كبرت علی البخاری أن یظهر سیده عمر بن الخطاب تاركا للصلاة المفروضة عندما فقد الماء وبقی علی مذهبه ذلك حتی فی خلافته فقال: أما أنا فلا أصلی متحدیا بذلك القرآن والسنة. ففتش عند الدجالین الوضاعین فوضعوا له هذا الحدیث الذی یتهم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب أنه تثاقل فلم یصل صلاة اللیل، وعلی فرض واحتمال صحة روایته فلا ضیر ولا إثم ولا ذنب علی علی لأنها تتعلق



[ صفحه 336]



بصلاة النافلة التی یثاب علی فعلها ولا یعاقب علی تركها - ولا یمكن أن یقاس فعل عمر بتركه للصلاة المفروضة علی ترك علی لصلاة النافلة إن صحت الروایة، ولكن أنی لهذا الروایة أن تكون صحیحة ولو أخرجها صحیح البخاری. فالبخاری صحیح عند أهل السنة، وأهل السنة هم المؤیدون لمدرسة الخلافة التی قامت علی سیاسة بنی أمیة وبنی العباس والمتتبع یعرف هذه الحقیقة التی أصبحت الیوم غیر خافیة علی أحد وأهل السنة والجماعة تبعا لسیاسة الحكام الذی دأبوا علی عداء ومحاربة أهل البیت ومن والاهم وتشیع لهم، أصبحوا من غیر علمهم أعداء لأهل البیت وشیعتهم لأنهم والوا أعداءهم وعادوا أولیاءهم. ولذلك رفعوا من شأن البخاری إلی الدرجة الرفیعة التی أصبح علیها، ولا تجد عندهم من تراث أهل البیت ولا من أقوال الأئمة الاثنی عشر شیئا یذكر، ولا حتی عن باب مدینة العلم الذی كان من النبی بمنزلة هارون من موسی، وبمنزلة النبی من ربه. والسؤال الذی یطرح علی أهل السنة هو: ما الذی أحرز علیه البخاری زیادة علی بقیة المحدثین لینال عندكم هذا التفضیل؟؟ وأعتقد أن الجواب الوحید علی هذا السؤال هو أن البخاری: 1 - دلس الأحادیث التی تمس كرامة الصحابة خصوصا منهم أبو بكر وعمر وعثمان ومعاویة. وهذا ما دعا إلیه معاویة والحكام بعده. 2 - أبرز الأحادیث التی تطعن فی عصمة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وتصوره بأنه بشر عادی یخطئ، وهذا ما أراده الحكام علی طول الدهر. 3 - أخرج أحادیث موضوعة فی مدح الخلفاء الثلاثة وفضلهم علی علی بن أبی طالب وهو بالضبط ما أراده معاویة للقضاء علی ذكر علی حسب زعمه.



[ صفحه 337]



4 - أخرج أحادیث مكذوبة تمس بكرامة أهل البیت. 5 - أخرج أحادیث أخری تؤید مذهب الجبر والتجسیم والقضاء والقدر فی الخلافة وهو ما أشاعه الأمویون والعباسیون لیتحكموا بمصیر الأمة. 6 - أخرج أحادیث مكذوبة تشبه الأساطیر والخرافات لتخدیر الأمة وإشاعة الفوضی وذلك ما یریده الحكام فی عصر البخاری. وعلی سبیل المثال إلیك أیها القارئ العزیز هذه الروایة: أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب أیام الجاهلیة من جزئه الرابع ص 238. قال البخاری: حدثنا نعیم بن حماد حدثنا هشیم عن حصین عن عمرو بن میمون قال: رأیت فی الجاهلیة قردة اجتمع علیها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم. ونحن نقول للبخاری، لعل الله سبحانه ورحمة بالقردة قد نسخ حكم الرجم الذی فرضه علیهم بعد طردهم من الجنة وأباح لهم الزنا فی عهد الإسلام بعد ما كان محرما علیهم فی الجاهلیة. ولذلك لم یدع أی مسلم أنه حضر أو شارك فی رجم قردة منذ بعث محمدا صلی الله علیه وآله وسلم وحتی یوم الناس هذا.



[ صفحه 339]




[1] صحيح البخاري: 5 / 160.

[2] صحيح البخاري: 6 / 24 كتاب تفسير القرآن باب قوله تعالي: ترجي من تشاء منهن وتأوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك.

[3] صحيح البخاري: 5 / 16.

[4] شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي: 1 / 198 في تفسير قوله تعالي: وعلي الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم أخرج الحاكم عن علي قال: نقف يوم القيامة بين الجنة والنار فمن نصرنا عرفناه بسيماه فأدخلناه الجنة ومن أبغضنا عرفناه بسيماه.

[5] ابن حجر الشافعي في الصواعق المحرقة: 101 قال روي عن النبي صلي الله عليه

وآله وسلم أنه قال: يا علي أنت قسيم الجنة والنار، فيوم القيامة تقول للنار هذا لي وهذا لك، وأضاف ابن حجر أن أبا بكر قال لعلي رضي الله عنهما، سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: لا يجوز أحد الصراط إلا من كنت له علي الجواز.